إنهاء مهمة يونامي.. إنجاز حكومي يعزز السيادة الوطنية ويؤكد استقرار العراق​وكالة الأنباء العراقية

 وكالة الأنباء العراقية

بغداد – واع
لاقى قرار مجلس الأمن الدولي، إنهاء عمل بعثة يونامي في العراق بحلول 31 كانون الأول من العام 2025 ترحيباً سياسياً ونيابياً أشاد بجهود حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني التي تقدمت بطلب رسمي لنيل هذا الاستحقاق، وفيما اعتبرت قوى سياسية القرار مؤشرا على الاستقرار الأمني والسياسي والمجتمعي وانتصاراً لحق العراق في السيادة على قراره وسياساته وموارده، وصف نواب التطور بالانتصار المهم للسيادة والمصلحة الوطنية.

ويقول مستشار رئيس الوزراء حسين علاوي في حديثه لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن “القرار يدعم عودة العراق كدولة طبيعية للمجتمع الدولي بعد أكثر من 21 عاماً من مسار الأمم المتحدة وعملها في البلاد”.

وأضاف أن “العراق سيحافظ على علاقته بالأمم المتحدة والمجتمع الدولي بعد انسحاب يونامي من خلال آلية المنسق الأقليمي التي تعمل بها الحكومة العراقية مع الأمم المتحدة وبألية جديدة، هي ألية الدولة المستقرة التي تتعاون مع وكالات الأمم المتحدة كل حسب اختصاصه كالزراعة والصحة والتربية والتعليم والمسار التعليمي والتغير المناخي، وهو إنجاز تاريخي سينعكس بأوجه عدة منها الاقتصاد العراقي وقدرة البلد وسياسته المالية في عملية التحرر التام من العقوبات المالية التي ورثها العراق منذ 40 عاماً نتيجة السياسات الخاطئة للنظام البائد”.

مؤشر على الاستقرار الأمني والسياسي

 سياسياً، قال الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ الخزعلي في تدوينه على منصة X وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)  “نبارك لشعبنا العراقي العزيز، صدور قرار مجلس الأمن الدولي بإنهاء عمل بعثة الأمم المتحدة (يونامي) في العراق، هذا القرار الذي يُؤشّر تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي والمجتمعي، وتحسّن أوضاع البلاد بشكل عام، هذا المؤشر الذي وصلنا إليه بفعل تكامل الجهود الحكومية مع القوى السياسية الوطنية، والتي أنتجت الرضا الشعبي والاستحسان الدولي”.

وأضاف، “آملين أن يكون هذا القرار حافزاً لبذل المزيد من الجهود لخدمة العراق والعراقيين، وتحقيق أهدافنا في بناء دولة كريمة مقتدرة تنعم بالسيادة والأمان والازدهار”.

 إنهاء حقبة الوصاية الدولية

في الأثناء، أصدر تحالف الحسم الوطني بياناً رحب فيه بقرار مجلس الأمن.

وذكر التحالف في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) إنه “تزامناً مع النجاحات التي حققتها حكومة المهندس محمد شياع السوداني على المستوى الوطني والعربي والإقليمي ، يأتي قرار مجلس الأمن الدولي اليوم في إنهاء عمل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق متوجاً للنجاحات على المستوى الدولي”.

وأضاف، أن “استجابة المجتمع الدولي لطلب حكومة السيد السوداني في إنهاء حقبة الوصاية الدولية على العراق يعد انتصاراً لحق العراق في سيادة كاملة متكاملة على قراره وموارده وسياساته وصوناً لحقوقه وحقوق أجياله”.

وتقدم تحالف الحسم الوطني بالتهاني والتبريكات للشعب العراقي ولرئيس الوزراء على هذا الانتصار التاريخي، معبراً عن تطلعه إلى بناء علاقات تشاركية مع المجتمع الدولي والأمم المتحدة ودول العالم كافة قائمة على أساس المصالح المشتركة واحترام الإرادة والسيادة المتبادلة. 

 وذكرت النائب عالية نصيف في تدوينه على منصة X وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إن “تصويت مجلس الأمن على إنهاء بعثة الأمم المتحدة في العراق يونامي خطوة مهمة باتجاه تعزيز السيادة العراقية وإنهاء دور هذه البعثة الذي اتخذ منحى شبيهاً بالوصاية غير المرغوب بها”.

وختمت بالقول “شكراً لجهود رئيس مجلس الوزراء وكل الذين ساهموا في إنهاء مهام يونامي”.

خطوة هامة لتعزيز السيادة الوطنية

بدوره، يقول النائب نايف الشمري في بيان “بصمة قيادية تحفرها حكومتنا، إنهاء مهمة يونامي في العراق يعبر عن تفاني وإصرار دولة رئيس الوزراء على تحقيق الاستقلال الحقيقي، شكراً لتوجيهاته الحكيمة”.

  وعلق النائب حسين عرب على القرار معتبراً إياه خطوة هامة في مسار تعزيز السيادة

 وقال في في تدوينه على منصة X وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إن “إنهاء مهمة يونامي في العراق هو ثمرة الجهود الحثيثة لدولة رئيس مجلس الوزراء، وخطوة هامة في مسار تعزيز السيادة العراقية وبناء مستقبل أكثر استقرارًا”

واعتبر النائب ثامر ذيبان الحمداني التطور هذا خطوة هامة نحو عراق أقوى وأكثر استقلالية.

 وأكد في تدوينه على منصة X وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع) أن “تصويت مجلس الأمن على إنهاء مهمة يونامي في العراق جاء ثمرة لجهود دولة رئيس مجلس الوزراء المستمرة في تعزيز السيادة الوطنية وتحقيق الاستقلالية الكاملة للقرار العراقي، وهي خطوة هامة نحو عراق أقوى وأكثر استقلالية”.

إشادة بجهود رئيس الوزراء

بدورها وصفت النائب نهلة الفهداوي القرار بالخطوة المهمة لتعزيز السيادة العراقية.

 وقالت في تدوينه على منصة X وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): في تعليقها على القرار إن “العراق يقف شامخًا بفضل قيادة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اذ أثمرت جهوده بتحقيق تصويت مجلس الأمن على إنهاء مهمة يونامي، وهي خطوة مهمة لتعزيز السيادة العراقية واستقلال القرار الوطني”.

واعتبر النائب كامل العكيلي قرار مجلس الأمن إنجازا لحكومة السوداني.

 وقال في تدوينه على منصة X وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه “بناء على طلب الحكومة العراقية قرر مجلس الأمن إنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة (يونامي) بنهاية 2025، والتي تواجدت لأكثر من 20 عاماً وهذا يحسب لحكومة السيد السوداني بعد الجهود الحثيثة المبذولة لإنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة”.

ووصف النائب صائب الحجامي القرار بالخطوة التاريخية.

 وقال في تدوينه على منصة X وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه “في خطوة تاريخية وفي تأكيد واضح على قدرتنا بتحكيم مصالحنا الوطنية، تم إنهاء مهمة يونامي في العراق وهو ليس إلا نتاج جهود متواصلة من قبل رئيس مجلس الوزراء نحو مستقبل آمن وزاهر”.

 

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *